القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء متجر الكتروني بالتفصيل وربح المال من الانترنت في 2022

 في ظل تطور التكنولوجيا والاستخدام اليومي للأنترنت ,تدور العديد من الأسئلة في اذهاننا مثل كيفية انشاء متجر الكتروني ؟ ماهي متطلبات وتكلفة انشاء متجر الكتروني ؟


اذا كنت تريد إجابات عن هذه التساؤلات عن كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني وكيفية الربح منه؟ وماهي متطلبات انشاء المتجر الالكتروني ؟


فهيا بنا , ستجد هنا جميع المعلومات والارشادات التي ستحتاج اليها لإعداد متجر الكتروني وكيفية الربح منه وكيفية عرض منتجات علي المتجر وتكلفة انشاء المتجر الالكتروني في 2022.




كيفية انشاء متجر الكتروني بالتفصيل وربح المال من الانترنت في 2022
كيفية انشاء متجر الكتروني بالتفصيل وربح المال من الانترنت في 2022


أولا ما معني المتجر الالكتروني


المتجر عبر الإنترنت ، الذي يُعرف غالبًا باسم المتجر الالكتروني ، هو موقع ويب للتجارة الإلكترونية يسمح للعملاء بطلب العناصر أو الخدمات الخاصة بك مع السماح لك أيضًا بعرضها.



يجدر التأكيد على أنه ليس عليك أن يكون لديك متجر خاص بك على الإنترنت ؛ بدلاً من ذلك ، يمكنك عرض منتجاتك على مواقع مخصصة لذلك ، مثل "جوميا ، سوق ، نون ، وغيرها" ، على أن يكون مفهوماً أنهم سيحصلون على حصة من البيع.



باختصار ، يعد المتجر الالكتروني من افضل طرق عرض منتجاتك علي الانترنت ، إذا أتقنت تجارة  منتجاتك الإلكترونية وعرفت ما هو المتجر الالكتروني ، يمكن أن يوفر لك المال مقارنة بالطرق التقليدية, وهو من افضل الطرق ربح من الانترنت



ما هو الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الالكتروني



في حقيقة الامر يرتبط المتجر الالكتروني والموقع الالكتروني ارتباطا وثيقا فان المتجر الالكتروني هو احد أنواع المواقع التي تم انشاءه خصيصا لغرض التجارة الالكترونية.


بالتالي يتميز المتجر الالكتروني بواجهة مصممة خصيصا لغرض التسوق وعرض المنتجات , وبجب ان يتضمن خيارا للدفع عبر الانترنت وان يكون مرتبطا بنظام شركات شحن بحيث يتم تسليم المنتجات الي العملاء.



باختصار ، يتمثل الاختلاف بين المتجر عبر الإنترنت والموقع الإلكتروني في أن المتجر عبر الإنترنت هو موقع ويب ملتزم بإكمال عملية البيع بأكملها على الويب بجميع عناصرها.




خطوات ونصائح انشاء متجر الكتروني اونلاين في 2022



اذا كنت تدير تجارة وتمتلك محل او متجر وتبيع منتجاتك للعملاء وتريد توسيع نطاق عملك وتكبير تجارتك, فتريد انشاء متجر الكتروني لاستهداف شريحة اكبر من العملاء .


اذا كانت هذه اول خطواتك في عالم التجارة الالكترونية , فلا تقلق فنحن نتفهم ان انشاء متجر الكتروني ليس بالأمر السهل والمعتاد لكل شخص يريد الربح من الانترنت.


خاصة اذا كنت لا تمتلك خبرة تقنية في كيفية تصميم المواقع او خبرة في لغات البرمجة, فالخبر السار هنا ان هناك الكثير من الأشخاص مثلك تماما , لقد بدأوا بقليل من المعرفة التكنولوجية, ويديرون الان متجرهم الالكتروني المستقل الناجح عبر الانترنت .


سوف نوضح لك خطوة بخطوة كيفية انشاء متجر الكتروني عبر الانترنت وكيفية تقديم منتجاتك فيه من الالف الي الياء وصولا الي إتمام اول عملية شراء بنجاح .


1- تحديد الفكرة الرئيسية من انشاء المتجر الالكتروني


من المنطقي والطبيعي تحديد فكرة المتجر وما ستكون الاعمال التجارية ولمن ولماذا , فهنا جودة المنتجات والخدمات التي سوف تقدمها للعملاء والجمهور المستهدف هي اهم نقطة يجب الاهتمام بها. 


فيجب تحديد هل سوف منتجات عامة ام منتجات متخصصة فالمنتجات العامة هي المنتجات أو السلع أو الخدمات الأكثر انتشارًا وطلبًا والتي يحتاجها الجميع يمكن أن تكون رقمية أو مادية ، وتمثل غالبية ما يتم بيعه عبر الإنترنت ، بما في ذلك الملابس والألعاب والأطعمة ومستحضرات التجميل.


اما المنتجات المتخصصة إنها سلع ومنتجات تندرج في فئة معينة ويتم تسويقها لجمهور معين, غالبية هذه العناصر فريدة من نوعها أو مصنوعة خصيصًا أو حتى مصنوعة يدويًا.


نظرًا لأنه لا يلبي المطالب الأساسية ، بل يعتمد على الأذواق المحددة للأفراد المستهدفين ، فإنه يتم إنتاجه بكميات محدودة أو يتم تصنيعه حسب الطلب.


على الرغم من ذلك ، فإنه يولد قدرًا كبيرًا من الإيرادات للمتاجر عبر الإنترنت وحتى المتاجر الفعلية , تعتبر أغطية الهاتف المبتكرة ووجبات النظام الغذائي والإكسسوارات مثل القلائد والخواتم أمثلة على المنتجات المتخصصة.



2-اختيار اسم المتجر الالكتروني والدومين وموقع الاستضافة


  • يجب اختيار اسم جذاب ويشد العملاء قبل كل شيء فهذا الاسم سوف يظل في اذهان العملاء بغض النظر عن المنتجات المعروضة عليه .
  • يجب اختيار دومين وموقع استضافة قوية حتي لا يسبب عائق امام العملاء وهم يتصفحون المنتجات فيجب ان يكون الموقع امن وسريع حتي لا تنفر منه العملاء.


3-اختيار شركة لأنشاء المتجر الالكتروني


  • اقصد بها هنا يمكنك من الاختيار من البدء من الصفر ام البدء من مستوي احترافي وطبعا كل شئ له ثمنه, بمعني يمكنك من انشاء مدونة بلوجر  او ورد بريس .

  • وهذه الاختيارات لا تكلف شيء فموقع جوجل يوفر موقع مجاني علي بلوجر يمكنك استخدامه في عرض منتجاتك عليه مع كتابة تفاصيل المنتجات وشرح لها .

  • ويمكنك البدء في انشاء موقع ورد بريس وهي أيضا بشكل مجاني , ويوجد العديد من الشروحات علي اليوتيوب في كيفية انشاء مدونة علي ورد بريس.

  • واذا كنت تمتلك راس مال للاستثمار فيمكنك التعاقد مع احد المبرمجين لأنشاء متجر خصيصا لك بشكل احترافي لكن يجب الاخذ في الاعتبار بان هذه الخطوة سوف تكون مكلفة عن الخطوات السابقة.

  • إذا كنت ترغب في بناء شكل وهيكل مميز لعملك عبر الإنترنت ، يمكنك توظيف شركة تقنية أو مطور ويب لوضع فكرة متجرك ، مما يحررك من أي مخاوف فنية تتعلق بالتصميم أو البرمجة أو أي شيء آخر.

  •  يجب أن تدرك أن هذا الخيار قد يأتي بتكلفة عالية ، خاصة إذا قام المطور بإنشاء متجر كامل عبر الإنترنت وعرض منتجاتك هناك بنفسه ، أو بمساعدة الآخرين.

  • وإذا لم تكن لديك المعرفة التقنية الكافية ، فسيتعين عليك الرجوع إليها في كل مرة تواجه فيها مشكلة فنية في المتجر. يطلب بعض المطورين تكلفة إضافية للدعم والإصلاحات بالإضافة إلى الرسوم العادية.


4- تخزين المنتجات 


  1. فهنا يجب التفكير في طرق تخزين المنتجات ومكان التخزين وهي تعتمد علي نوعية المنتجات التي تقوم بعرضها علي المتجر الالكتروني وكمياتها .
  2. تحديد هل تقوم ببيع منتجات خاصة لك ام بيع منتجات من علي منصات الدروبشيبنج


ماهي منصات الدروبشيبنج 


  • دروبشيبينغ هو نوع  يسمح لك بأخذ الأشياء من متجر البائع وبيعها على موقع الويب الخاص بك, لن تضطر إلى التعامل مع متاعب التخزين والتعبئة والشحن ؛ بدلاً من ذلك ، سيفرض عليك البائع رسومًا إذا تم بيع المنتج ، ثم يقوم بشحنه نيابة عنك.

  • يعد Dropshipping مكانًا رائعًا للبدء إذا كنت ترغب في تطوير متجرك عبر الإنترنت بالكامل وعرض العناصر الخاصة بك دون الحاجة إلى القلق بشأن الكثير من الأشياء الصغيرة ، بالإضافة إلى زيادة فئات المنتجات التي تقدمها لزوار موقعك.

  •  أهم عيوب دروبشيبينغ

    • أنت لست الوحيد الذي يبيع هذه المنتجات ، لذلك ستواجه منافسة شديدة ما لم تحدد مجموعات وفئات منتجات مختلفة وأصلية.
    • يمنحك هامش ربح متواضعًا ، لذلك سيتعين عليك شراء الكثير من الأشياء قبل أن تتمكن من تحقيق ربح لائق.


    مواقع دروبشيبينغ الأكثر شهرة

    هناك عدد كبير من منصات دروبشيبينغ المتاحة في جميع أنحاء العالم ؛ بعضها أكبر وأكثر شهرة من البعض الآخر ، في حين أن البعض الآخر يقتصر على بلدان معينة.


    المواقع الثلاثة التالية هي أمثلة لمنصات دروبشيبينغ الأكثر شيوعًا ، ويمكنك البدء بالبحث عن المنتجات وإضافتها إلى متجرك في الفئات التي تستمتع بها:



    Aliexpress

    يعد Aliexpress أحد أبرز مواقع دروبشيبينغ في العالم ، مع أكثر من 40 فئة من المنتجات تتراوح من الإلكترونيات إلى العناية بالجمال.

    Spocket

     عبارة عن شبكة دروبشيبينغ ضخمة تربط التجار بآلاف الشركات المصنعة وتسمح لهم بإنشاء واجهات متاجر على الإنترنت. تمثل الولايات المتحدة وأوروبا غالبية أنشطة هذه المنصة.

    Oberlo 

    هي عبارة عن منصة دروبشيبينغ لمتاجر Shopify وهي واحدة من الأفضل.

     المنصات الأجنبية للدروبشيبنج

     WooCommerce

    يوفر مجموعة واسعة من تصميمات الواجهة بالإضافة إلى وظائف واسعة النطاق.

    Shopify 

    مخصص لتجار التجزئة الذين يسعون للحصول على رعاية ودعم عملاء ممتازين.

    BigCommerce

     مناسب تمامًا للتوسع السريع.


    5-تحديد طرق دفع مختلفة



    يمكنك قبول المبيعات بثلاث طرق في متجرك عبر الإنترنت:


    1. التعاون مع أحد البنوك لتلقي المدفوعات وتحويلها إلى حسابك المصرفي.
    2. الدفع عند الاستلام 


    كيف تختار أفضل طريقة دفع؟

    1. حدد موقع عملائك وطرق الدفع المفضلة لديهم بناءً على أعمارهم وإقامتهم وعادات الشراء المعتادة
    2. تأكد من حماية معلومات متجرك بشهادة SSL ، والتي تضمن أن العملاء الذين يجرون عمليات شراء على موقعك آمنون.



    6- كيف سيتم تسليم المنتجات والخدمات؟


    • بعد تحديد الفكرة من انشاء المتجر الالكتروني وبناء الموقع وتخزين المنتجات تأتي خطوة تسليم المنتجات فهنا يجب ان تقرر هل سوف تسلمها بنفسك ام سوف تتعاقد مع شركة شحن او اكثر.


    • هناك مجموعة متنوعة من خيارات الشحن المتاحة ، والتي تختلف باختلاف الدول المستهدفة وحتى الدولة التي تعيش فيها ، وهناك عدد من المنصات لإنشاء متاجر إلكترونية تشمل الشحن كجزء من حزم الخدمات الخاصة بهم.
    • يتم تضمين عناوين الإرجاع والمرسل إليه في معلومات الشحنة ، ولكن في بعض البلدان ، مثل الولايات المتحدة ، يجب عليك أيضًا تضمين عنوان المرسل الأصلي ، خاصة إذا كنت تتعامل مع جهة تصنيع.

    • يمكنك أيضًا تسليم الطرد في موقع شركة البريد السريع أو البريد وإرساله من هناك.

    • كما ذكرنا سابقًا ، تتغير هذه المواصفات من دولة إلى أخرى ومن نظام إلى آخر. اكتشف خيارات الشحن الأكثر أهمية والأكثر ملاءمة في بلدك.

    رسوم الشحن هناك عدة أنواع من رسوم الشحن 



    1. شحن مجاني


    • ستتمتع بميزة تنافسية كبيرة إذا كان بإمكانك التعامل مع رسوم الشحن بنفسك. يمكنك توفير توصيل مجاني لعدد ثابت من الطلبات ، مما سيعوض تكلفة الشحن مع زيادة قيمة الشراء والكمية.
    • إذا كنت تبيع سلعًا منخفضة التكلفة ، فهذا أصعب قليلاً ، ولكن إذا كنت تقدم سلعًا عالية التكلفة ، فلا بأس من المحاولة.

    2-تعريفة موحدة للشحن بغض النظر عن الكمية



    بغض النظر عن نوع المنتج أو رقمه قم بتثبيت سعر الشحن على سبيل المثال ، قم بفرض سعر ثابت لجميع المحافظات او المدن في بلدك .



    قم بجولة في المتجر قبل افتتاحه ، وتصرف كما لو كنت عميلك المثالي وقم بتكوين رأي حول تجربة الشراء داخل المتجر.



    اختبر المتجر على جميع الأجهزة والمتصفحات المتاحة بأحجام شاشات مختلفة للتأكد من عدم وجود ثغرات. أنت الآن على استعداد للذهاب!





    Tags:( Related searches on google )

    ، كسب المال عبر الإنترنتكيفية الربح من الانترنتربح المال من الانترنت للمبتدئينكسب المال عبر الإنترنت بسرعةربح المال من الانترنتأفضل طريقة لكسب المال عبر الإنترنتطريقة تصدر محركات البحثترافيك مجانيانشاء متجر الكتروني
    محتوي المقالة